المواضيع الأخيرة
» التحضير لإستقبال ضيفنا الغالي شهر رمضان المبارك
الأحد مايو 19, 2013 1:42 am من طرف Admin

» نداء لجميع أعضار المنتدى المسجلين وغير المسجلين
الأحد مايو 19, 2013 1:24 am من طرف Admin

» إعلان هام
الأحد ديسمبر 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

» الأمل ، روح أخرى ، إن فقدتها فلا تحرم غيرك منها‬
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:35 am من طرف الياسمين البلدي

» فاكهة هذه الأيام
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:14 am من طرف الياسمين البلدي

» خطرة إطلاق البصر ومشاهدة المناظر الاباحية
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:36 am من طرف Admin

» ماهو الفرق بين من يتلفظ بالحُب ومن يعيشه ؟
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:47 am من طرف الياسمين البلدي

» المسلم والثقه بالنفس
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:44 am من طرف الياسمين البلدي

» صحيح أحاديث فضائل الشام ودمشق للشيخ الالباني رحمه الله
الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:52 am من طرف الياسمين البلدي

» غرس العمل التطوعي في أطفالنا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 9:45 am من طرف Tawfeek Barbour

»  الحكمه من تعدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:48 am من طرف الياسمين البلدي

» وقل ربّ زدني علماً/ لطائف من خواطر الشعراوي
الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:40 am من طرف وسيلة

» من روائع رمضان:
السبت أغسطس 25, 2012 10:08 am من طرف Admin

»  من يبكي عليكم إذا وافتكم المنية؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:52 am من طرف وسيلة

» رمضان رحيم كريم
الأربعاء يوليو 25, 2012 1:32 pm من طرف Admin


مؤسسة الإخاء السورية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤسسة الإخاء السورية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة..

مُساهمة من طرف sabah في الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:54 pm

أسرة الإخاء السورية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة :



1. أهدافها:

خدمة جميع الأطفال لا سيما المحرومين منهم الذين لا معيل لهم ولا يستطيعون الدفاع عن حقوقهم وعن ذواتهم
وهذا يتجلى بالشكل التالي:

• تقديم الرعاية الاجتماعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في تأهيلهم وتدريبهم على المهن.
• تقديم الخدمات الاجتماعية الضرورية و مساعدة العائلات المحتاجة.
• رعاية الأطفال و تقديم المعالجة الطبية لهم داخل القطر و خارجه.
• أما في الداخل فتتم مساعدة الأطفال في مقر الجمعية وفي مستوصفات القطر ومشافيه.
• و في الخارج يتم إرسال الأطفال إلى الدول المجاورة والأوروبية لمعالجتهم وفقا لما يتطلبه وضعهم الصحي.
• و توجت أخيرا هذه الخدمات بتطوير المصنع القديم و تحويله إلى مصنع للأجهزة الطبية والأطراف الصناعية والمشدات للمحدوبين ذوي العاهات الجسدية وفق النمط الفرنسي المعروف عالمياً.
• العمليات التي تقوم بإجرائها "عمليات القلب المفتوح، عمليات ترميم الحروق، عمليات زرع القرنيات، معالجة التشوهات الداخلية، تعويض أعضاء، عمليات عظمية "شلل وما شابه"، عمليات تجليس العمود الفقري، أجهزة الشلل، معالجات فيزيائية"، بالإضافة للكثير من النشاطات لمساعدة الطفولة المتألمة على خوض الحياة في المجتمع.

2. مبادئها

تأسست جمعية أسرة الإخاء السورية في دمشق استنادا إلى مبادئ إنسانية قائمة على العطاء والمحبة ...
أهمها ما يلي:
• لكل إنسان الحق في العيش بكرامة واحترام لتحقيق ذاته.
• عدم تقييم الإنسان انطلاقاً من عاهته أو من شكله بل من حيث قدرته على محبة الآخر و تحدي الصعوبات وتحقيق إنسانيته.
• الخدمة رسالة في العطاء تُمكّن الإنسان من تحقيق مبادئ الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
• المحبة ليست فقط مقياساً للإنسان وإنما هي أيضاً ممارسة وعطاء مستمران.
• رسالة العطاء تعبِّر عن التزام الإنسان بأخيه الإنسان وإيمانه بالله وإخلاصه لمجتمعه ووطنه.
• بالتآخي فقط نشارك في بناء كرامة الإنسان ونحقق مجتمعاً إنسانياً واحداً.

3. المتطوعون:

إن سر استمرار هذه الجمعية قائم على العمل الطوعي المنبثق عن مفهومي الحب والتضحية وهذا يتحقق طبعاً عن طريق التلاقي مع الآخر والاتصال به... فمن تحلى بالعطاء والبذل والسخاء بالعمل الهادئ الصامت يفكر جدياً بما يعاني منه الآخرون.. لا سيما الأطفال من حرمان وآلام فيعمل كل ما في وسعه ليخفف عنهم قدر المستطاع فينطبق المثل القائل "زرعوا فأكلنا و نزرع فيأكلون".
فالمتطوع ينسى نفسه من أجل غيره يبني بيوت الغد .. يشق طريق المستقبل لتمشي عليها الأجيال التاريخية .. ينام على اليابسة عند الضرورة ... يشارك المحرومين أتراحهم و أفراحهم إن وُجدت ... فهو جسر ممدود متصل و لا يؤمن بالانقطاع ... من هنا كان علينا تقديم العون ومساعدة هذه الجمعية ليس فقط مادياً بل كل منا بإمكانه المساعدة حسب مجال عمله.


4. نبذة عن إنجازاتها:

بلغ عدد الأطفال المعالجين حتى سنة 2004 (48547) طفل منهم:
1022 طفل أجري لهم عمليات قلب مفتوح
87 طفل أجري لهم عمليات ترميم حروق
1850 طفل أجري لهم عمليات زرع القرنيات
12500 طفل أجري لهم معالجات فيزيائية
657 طفل أجري لهم عمليات للتشوهات الداخلية
6600 طفل أجري لهم عمليات عظمية شلل
1350 طفل أجري لهم عمليات تجليس للعمود الفقري
5600 طفل أجري لهم أجهزة شلل
35000 طفل أجريت لهم المعالجة في المستوصف الخيري
900 طفل عولجوا في نادي الطفولة السعيدة "تحضيراً لخَوض الحياة في المجتمع"
75 طفل جرت عليهم عمليات "مشغل الأيدي الصغيرة" كتعليم لمهنة


5. بنيتها:

تحققت فكرة أسرة الإخاء السورية التي وُلدت بعد كارثة عام 1967 في دمشق عام 1977 و ترتبط بها قانونياً فروع في صيدنايا و يبرود و النبك.
حصلت أسرة الإخاء في حلب عام 1978 على الترخيص القانوني و ترتبط بها مجموعتا عمل في الحسكة والرقة.
حصلت أسرة الإخاء السورية في اللاذقية على ترخيصها عام 1978.
أما أسرة الإخاء في حمص فقد حصلت أخيرا على ترخيصها عام 2005 وبها ترتبط مجموعة العمل في تدمر و حماه.

تضم كل واحدة من هذه الجمعيات خمسين عضواً عاملاً وأكثر من مئة مؤازر. تُديرها لجنة سباعية منتخبة لمدة سنتين وترتكز نشاطات الجمعيات بشكل أساسي على العمل التطوعي لخدمة الجميع دون تمييز جغرافي أو طبقي أو عرقي أو آخر.

و فيما يتعلق بقرية كفرسيتا التي رأت النور عام 1991 فقد كان الهدف منها خدمة الجمعيات الحكومية والأهلية في سوريا ولبنان والأردن ومصر التي يصل عددها إلى حوالي خمس وستين جمعية سنوياً.

تنسق أسر الإخاء السورية مع الاتحاد الدولي لمنظمات "أرض الإنسان" و ذلك وفق المبادء الثلاثة التالية:
• خدمة الطفولة المتألمة.
• تأمين مشاريع حيوية خدمة للأطفال.
• اللاعرقية.. اللا طائفية.. اللادينية

أسرة الإخاء السورية تسعى لإقامة مركز لها في حمص ونواة لها في هذه المنطقة. لذا يرجى المساعدة و تقديم الدعم على كافة الأصعدة، فهي بحاجة إلى مقر وأعضاء وفنّيين ودعم مادي...إلخ بهدف نجدة ومساعدة أطفال منطقتنا ورعاية المعوقين ومعالجتهم ورسم البسمة على وجوههم المتألمة.

6. للاستفسار ولمزيد من المعلومات:

دمشق - 3121 باب توما رقم 6
هاتف: 00963115414222
فاكس: 00963115427017
بريد الكتروني: tdhsy@mail.sy
الموقع الإلكتروني: www.ousratikhaa.org

sabah
عضو إيجابي
عضو إيجابي

عدد المساهمات : 36
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مؤسسة الإخاء السورية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة..

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:21 am

جزاك الله كل خير

****************************************************************************************




[b]إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب



[/b]
avatar
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 883
نقاط : 1365
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

http://eyntarma.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى