المواضيع الأخيرة
» التحضير لإستقبال ضيفنا الغالي شهر رمضان المبارك
الأحد مايو 19, 2013 1:42 am من طرف Admin

» نداء لجميع أعضار المنتدى المسجلين وغير المسجلين
الأحد مايو 19, 2013 1:24 am من طرف Admin

» إعلان هام
الأحد ديسمبر 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

» الأمل ، روح أخرى ، إن فقدتها فلا تحرم غيرك منها‬
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:35 am من طرف الياسمين البلدي

» فاكهة هذه الأيام
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:14 am من طرف الياسمين البلدي

» خطرة إطلاق البصر ومشاهدة المناظر الاباحية
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:36 am من طرف Admin

» ماهو الفرق بين من يتلفظ بالحُب ومن يعيشه ؟
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:47 am من طرف الياسمين البلدي

» المسلم والثقه بالنفس
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:44 am من طرف الياسمين البلدي

» صحيح أحاديث فضائل الشام ودمشق للشيخ الالباني رحمه الله
الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:52 am من طرف الياسمين البلدي

» غرس العمل التطوعي في أطفالنا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 9:45 am من طرف Tawfeek Barbour

»  الحكمه من تعدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:48 am من طرف الياسمين البلدي

» وقل ربّ زدني علماً/ لطائف من خواطر الشعراوي
الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:40 am من طرف وسيلة

» من روائع رمضان:
السبت أغسطس 25, 2012 10:08 am من طرف Admin

»  من يبكي عليكم إذا وافتكم المنية؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:52 am من طرف وسيلة

» رمضان رحيم كريم
الأربعاء يوليو 25, 2012 1:32 pm من طرف Admin


بعض تمارين تطوير النطق عند الأطفال

اذهب الى الأسفل

بعض تمارين تطوير النطق عند الأطفال

مُساهمة من طرف yasmin في السبت ديسمبر 18, 2010 11:29 am


تمارين خاصة لتعليم الطفل النطق

1- كل مرة يقوم الطفل بتقليد صوت ما، قلدوا وفورا أنتم أيضاً ً الصوت الذي قامت بتقليده وانظروا إذا كانت ستقوم بتقليد الصوت ذاته من جديد.
اعملوا على قيام محادثة معها معيدين بشكل متتالي وبالدور كل مرة، وعندما تكرر الصوت الذي قمتم بتقليده احضنوها لتفهموها أنكم سعيدين لأنها قلدتكم. ومن وقت لأخر كرروا الأصوات المختلفة التي قلدتموها بالماضي، وتأكدوا من قدرتكم على إعادتها من جديد وهي تحاول تقليدكم.
إذا قامت بتقليد الصوت الذي قلدتموه قوموا بتكرار هذا الصوت عدة مرات، من أجل معرفة إذا ما تم التقليد بطريقة متبادلة.




2- التقليد الصوتي وزيادة الانتباه المرئي للأحداث عند شخص آخر.
: نختار حركة كعينة و نقوم بصنع الحركة أولاً أمام الطفل كي يقلدنا وإن لم يستطع نساعده بشكل بدني، ثم نصدر الصوت المطلوب. نقلل من المساعدة البد نية تدريجياً حتى يستطيع هو أن يبدأ بالصوت.
نكرر الحركة الأولى والصوت الأول لعدة مرات قبل الانتقال إلى الصوت والحركة الثانية.
مثال:
1- نضع الإصبع أمام الشفاه ونقول هس.
2- نضرب بشكل خفيف يدنا بالفم ونصدر صوت واو واو واو.
3- نزم شفاهنا للقيام بصوت بقبلة.
4- نقوم بصوت حاد وباليد الثانية نقوم بحركة معينة.



3- تطوير التصرفات الحركية الصوتية الضرورية لتطوير اللغة
قم بالحركات التالية وأجعله يقلدك:
1- نكبس على شفاهنا بشكل قوي ثم نفتحهم بشكل كبير.
2- نغلق شفاهنا بشكل صغير ونمدهم إلى الأمام قدر المستطاع.
3- نغلق شفاهنا بشكل صغير ومن ثم نعود ونفتحهم مع ابتسامة كبيرة.
4- نفرك الشفة السفلى بالشفة العليا.
5- نفرك الشفة العليا بالشفة السفلى.
والمكافأة ممكن أن تعطوا شراب مفضل مع شلمونة لنشجعه على استخدام الشفاه.
إذا كان يوجد لديه صعوبات كي يشاهدكم نجلس إلى جانبه أمام المرآة كي يشاهد نفسه وتعابير وجهنا بالمرآة.





4- التقليد بنجاح الضجيج المترافق لثلاث لعب أو أغراض متداولة.

1- ساعة: طن طن طن طن.
2- جرس: تر تر تر تر.
3- سيارة: توت توت توت.
4- قطار: تشك تشك تشك.



5-: تطوير القدرات المسبقة للصوتيات.
: تكرير واستخدام هتافات بسيطة بطريقة ملائمة وتطوير مفهوم العلاقة بين الصوت والعمل.

الطريقة: عندما تلعبين مع طفل بالكرة، أوقفي الكرة وقولي: "أوه". رددي ذلك عدة مرات إلى أن يصدر بدوره تلقائياً نفس الصوت. ساعديه بقول "أو" بإغلاق فمه إن تطلبت المساعدة.


5- تطوير صوتيات تقليدية نحو كلمات معنية.
إن كلمة بابا أو ماما هم أفضل الكلمات للانطلاق بتعليم الكلام.
خذي الطفل على حضنكِ أو مقابل لكِ. شدي انتباهه وأريه نفسكِ وقولي: "ماما". خذي يديه إلى وجهكِ وكرري الكلمة عدة مرات. كافئيه حالاً عند محاولته التقرب من الكلمة. عندما يرتاح للتمرين دعيه يرددها بوضوح.
كرري التمرين مع "بابا" وكلمات مثل: بونبون، كرة، كلب، بيبيه أو بوبو.
من الهام أن تكون هذه الأغراض المذكورة معكِ ليربط كلمة وصورة. عند تعليمك الكلمات الأولى، لتكن كلماتك من جزئيين. ألا تختاري سوى كلمات لها حرف بدائي التي تمرنتي عليها.




6- تطوير مفردات
كلما دخلتي غرفته أرفعي يدكِ، ابتسمي وقولي: "صباح الخير" وعندما تكوني جالسة معه ويدخل شخص آخر، ساعديه بإعطاء حركة سلام وشجعيه عندما يلفظ: "صباح الخير". والشيء نفسه لكلمة: "إلى اللقاء"، كلما تركتِ الغرفة. تأكدي أنه يراقبكِ قبل خروجكِ.
إن لم يحاول ذلك لا صوت ولا حركة، ترددي عند الباب، وثابري بتلويح يدكِ وقولي: "إلى اللقاء".
إذا أصر بعدم التقليد دون حركة وصوت، التجئي إلى شخص ثالث بقربه ليساعده بالتقليد في إشارة الاستقبال والوداع عند دخول وخروج أي شخص من الغرفة.



avatar
yasmin
مشرفة ذوي الاحتياجات الخاصة
مشرفة ذوي الاحتياجات الخاصة

عدد المساهمات : 157
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض تمارين تطوير النطق عند الأطفال

مُساهمة من طرف الياسمين البلدي في السبت ديسمبر 18, 2010 2:23 pm



يسلمووووو دوماً رائعه متالقه

****************************************************************************************


[b]لا تقل ياربي عندي هم كبير بل قل ياهم عندي رب كبير[/b]
avatar
الياسمين البلدي
مشرف عام للمنتدى
مشرف عام للمنتدى

عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1562
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 60
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض تمارين تطوير النطق عند الأطفال

مُساهمة من طرف yasmin في السبت ديسمبر 18, 2010 2:52 pm

بتشكرك و بتمنى الفائدة للجميع
avatar
yasmin
مشرفة ذوي الاحتياجات الخاصة
مشرفة ذوي الاحتياجات الخاصة

عدد المساهمات : 157
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى