المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الياسمين البلدي | ||||
Admin | ||||
yasmin | ||||
ملاك روحي | ||||
رفاه | ||||
القلب الكبير | ||||
وسيلة | ||||
happy creative | ||||
rama | ||||
بتول الريس |
التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
3 مشترك
كتاب بصمة خير في الحياة زينب الحشاش :: خاص بذوي الاحتياجات الخاصة :: حالات أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
عتبر التوحد من الاضطرابات القديمة الوجود والحديثة الاهتمام نسبياً.
حيث ظهرت أول حالة توحد في عام 1943هـ وقد اكتشفها الطبيب الأمريكي ( ليو كاتر)
ومازالت تظهر الحالات حتى يومنا هذا بدون أسباب واضحة ومعينة
تعريف التوحد:
يعرف التوحد على أنه نوع من أنواع الاضطرابات النمائية والذي يظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر.
وينتج ذلك عن خلل في الجهاز العصبي والذي يؤثر بدوره على وظائف المخ وبالتالي يؤثر على مختلف نواحي النمو.
فيجعل الاتصال الاجتماعي صعباً عند المصابين به سواء كان الاتصال لفظياً أم بصرياً.
ويحدث خللاً في الاستجابات بحيث يستجيب المصاب للأشياء أكثر من استجابته
للأشخاص كما انه يضطرب دائماً من أي تغيير في بيئته.
أعراض التوحد:
هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الحالة أو الطفل والتي من خلالها يشخص الطفلبأنه توحدي
ولا يعني هذا أن انطباق احد الشروط ان نحكم على الشخص بأنه توحدي بليجب انطباق لا يقل عن 8 أعراض من مجموع 16 عرض ومن هذه الأعراض:
1. عدم التواصل اللفظي والبصري.
2. تكرار حركات جسمية لمدة طويلة دون ملل.
3. تكرار مقاطع لفظية من الكلمات وتقليد الآخرين مثل الببغاء.
4. الحب الشديد للعزلة والوحدة.
5. عدم استجابته للتغيير في حياته اليومية.( الاحتفاظ بروتين معين).
6. عدم استجابته للآخرين في التفاعل معهم للعب ( يلعب بمفرده).
7. نشاط حركي زائد أو خمول زائد.
8. يختلف في طريقة لعبه بالألعاب عن طريقة لعبها الصحيح.
9. عدم قدرته على التخيل مثل الآخرين.
10. يبلّغ عن احتياجاته للآخرين باستخدام اخذ يد الشخص البالغ لتقديم الخدمة له.
11. يصدر منه نوبات انفعالية حادة.
12. يطلق ضحكات وقهقهات بدون سبب.
13. عدم إدراكه لمشاعره ومشاعر الآخرين.
14. لا يستطيع استخدام أكثر من قناة حسية واحدة في وقت واحد بشكل مفيد.
15. لا يستطيع التفكير بالكلمات والعبارات وإنما يتم إرشاده بالصور.
16. يتكلم في موضوع واحد في كل الأوقات.
أسباب التوحد:
أشارت الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الحالات أن أسباب التوحد قد تكون احد الأسباب التالية:
(خلل في الجينات – خلل في الناقلات العصبية – أسباب بيئية وقت الحمل والولادة
والأمراض المصاحبة لها – عيوب في الجهاز العصبي) كما أشارت تلك الدراسات السابقة
أن التوحد ليس له سبب أو أسباب معروفة وواضحة ليمكن علاجها.
الكشف والتشخيص:
يعتمد المعنيون بتقييم وتشخيص حالات التوحد علمياً على ظهور ثالوث التوحد والذي يشمل:
1- القصور في اللغة والتواصل: وهنا يتضح عدم استخدام اللغة في التواصل مع الآخرين.
2- القصور في التفاعل الاجتماعي: وهي عدم قدرته على بناء علاقات مع الآخرين ويعيش في عزلة ويلعب بشكل منفرد ونشاط شاذ.
3- القصور في القدرة التخيلية: ويقصد بها عدم المرونة في التفكير والاعتماد على الروتين وعدم القدرة على اللعب التخيلي.
علاج التوحد:
حتى الآن لا يوجد علاج شافي للتوحد فكل الطرق العلاجية المقدمة ليست إلا طرقاً تساعد
في رفع كفاءة الفرد التوحدي للقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة به.
ومن طرق العلاج التي من شأنها رفع كفاءة الفرد التوحدي نورد مايلي:
- العلاج الغذائي.
- العلاج الطبي بهدف تحسين عمل المخ والدماغ وكيميائية الجسم.
- برامج التدريب الحركي.
- برامج التدريب السلوكي.
- برامج التدريب المعرفي.
- برامج التدريب التربوي.
- برامج تدريب على مهارات الحياة اليومية.
- برامج تدريب للتنمية والتواصل.
ولمزيد من المعلومات يكمن الدخول على المواقع التالية:
1
www.gulfnids.com
www.gulfnet.ws
www.saudiautism.com
www.khass.com
حيث ظهرت أول حالة توحد في عام 1943هـ وقد اكتشفها الطبيب الأمريكي ( ليو كاتر)
ومازالت تظهر الحالات حتى يومنا هذا بدون أسباب واضحة ومعينة
تعريف التوحد:
يعرف التوحد على أنه نوع من أنواع الاضطرابات النمائية والذي يظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر.
وينتج ذلك عن خلل في الجهاز العصبي والذي يؤثر بدوره على وظائف المخ وبالتالي يؤثر على مختلف نواحي النمو.
فيجعل الاتصال الاجتماعي صعباً عند المصابين به سواء كان الاتصال لفظياً أم بصرياً.
ويحدث خللاً في الاستجابات بحيث يستجيب المصاب للأشياء أكثر من استجابته
للأشخاص كما انه يضطرب دائماً من أي تغيير في بيئته.
أعراض التوحد:
هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الحالة أو الطفل والتي من خلالها يشخص الطفلبأنه توحدي
ولا يعني هذا أن انطباق احد الشروط ان نحكم على الشخص بأنه توحدي بليجب انطباق لا يقل عن 8 أعراض من مجموع 16 عرض ومن هذه الأعراض:
1. عدم التواصل اللفظي والبصري.
2. تكرار حركات جسمية لمدة طويلة دون ملل.
3. تكرار مقاطع لفظية من الكلمات وتقليد الآخرين مثل الببغاء.
4. الحب الشديد للعزلة والوحدة.
5. عدم استجابته للتغيير في حياته اليومية.( الاحتفاظ بروتين معين).
6. عدم استجابته للآخرين في التفاعل معهم للعب ( يلعب بمفرده).
7. نشاط حركي زائد أو خمول زائد.
8. يختلف في طريقة لعبه بالألعاب عن طريقة لعبها الصحيح.
9. عدم قدرته على التخيل مثل الآخرين.
10. يبلّغ عن احتياجاته للآخرين باستخدام اخذ يد الشخص البالغ لتقديم الخدمة له.
11. يصدر منه نوبات انفعالية حادة.
12. يطلق ضحكات وقهقهات بدون سبب.
13. عدم إدراكه لمشاعره ومشاعر الآخرين.
14. لا يستطيع استخدام أكثر من قناة حسية واحدة في وقت واحد بشكل مفيد.
15. لا يستطيع التفكير بالكلمات والعبارات وإنما يتم إرشاده بالصور.
16. يتكلم في موضوع واحد في كل الأوقات.
أسباب التوحد:
أشارت الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الحالات أن أسباب التوحد قد تكون احد الأسباب التالية:
(خلل في الجينات – خلل في الناقلات العصبية – أسباب بيئية وقت الحمل والولادة
والأمراض المصاحبة لها – عيوب في الجهاز العصبي) كما أشارت تلك الدراسات السابقة
أن التوحد ليس له سبب أو أسباب معروفة وواضحة ليمكن علاجها.
الكشف والتشخيص:
يعتمد المعنيون بتقييم وتشخيص حالات التوحد علمياً على ظهور ثالوث التوحد والذي يشمل:
1- القصور في اللغة والتواصل: وهنا يتضح عدم استخدام اللغة في التواصل مع الآخرين.
2- القصور في التفاعل الاجتماعي: وهي عدم قدرته على بناء علاقات مع الآخرين ويعيش في عزلة ويلعب بشكل منفرد ونشاط شاذ.
3- القصور في القدرة التخيلية: ويقصد بها عدم المرونة في التفكير والاعتماد على الروتين وعدم القدرة على اللعب التخيلي.
علاج التوحد:
حتى الآن لا يوجد علاج شافي للتوحد فكل الطرق العلاجية المقدمة ليست إلا طرقاً تساعد
في رفع كفاءة الفرد التوحدي للقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة به.
ومن طرق العلاج التي من شأنها رفع كفاءة الفرد التوحدي نورد مايلي:
- العلاج الغذائي.
- العلاج الطبي بهدف تحسين عمل المخ والدماغ وكيميائية الجسم.
- برامج التدريب الحركي.
- برامج التدريب السلوكي.
- برامج التدريب المعرفي.
- برامج التدريب التربوي.
- برامج تدريب على مهارات الحياة اليومية.
- برامج تدريب للتنمية والتواصل.
ولمزيد من المعلومات يكمن الدخول على المواقع التالية:
1
www.gulfnids.com
www.gulfnet.ws
www.saudiautism.com
www.khass.com
1
ملاك روحي- عضو إيجابي
- عدد المساهمات : 132
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سوريا
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً جزيلاً موضوع قيم
اللهم إشفي مرضانا واجعلهم من الصابرين
شكراً جزيلاً موضوع قيم
اللهم إشفي مرضانا واجعلهم من الصابرين
الياسمين البلدي- مشرف عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1562
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 66
الموقع : سوريا
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
و عليكم السلام
الشكر لكــ ــي لتواجدك هنا ..
و لروعت حضورك المتألق في اي مكان
دمتــ ــيــ ــــ
الشكر لكــ ــي لتواجدك هنا ..
و لروعت حضورك المتألق في اي مكان
دمتــ ــيــ ــــ
ملاك روحي- عضو إيجابي
- عدد المساهمات : 132
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سوريا
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
مشكور اخي و اسمح لي أن أذكر شيء بالنسبة للتوحد أنه وجد من عام 1989
و كان إيتارد و هو طبيب في الجيش الفرنسي أول من وجد فيكتور طفل الأفيرون المتوحش
كانت أوصاف فيكتور تتطابق مع ما نعرفه اليوم بالتوحد 1989فقد فقد كان يعاني صعوبة شديدة في التواصل الإجتماعي مع الآخرين و تأخر في اللغة و صعوبة في نقل و تطبيق ما يتعلمه من موقف إلى آخر و كان يفضل البقاء وحيدا كما أنه كان يظهر سلوكيات أخرى غريبة و كانت لديه ردود فعل حسية مختلة و من أمثلتها قدرته على تحمل درجات البرودة الشديدة
مما تقدم يمكن استنتاج حقيقة أن اضطراب التوحد وجد قبل وقت طويل من التعرف عليه بشكله العلمي
و كان إيتارد و هو طبيب في الجيش الفرنسي أول من وجد فيكتور طفل الأفيرون المتوحش
كانت أوصاف فيكتور تتطابق مع ما نعرفه اليوم بالتوحد 1989فقد فقد كان يعاني صعوبة شديدة في التواصل الإجتماعي مع الآخرين و تأخر في اللغة و صعوبة في نقل و تطبيق ما يتعلمه من موقف إلى آخر و كان يفضل البقاء وحيدا كما أنه كان يظهر سلوكيات أخرى غريبة و كانت لديه ردود فعل حسية مختلة و من أمثلتها قدرته على تحمل درجات البرودة الشديدة
مما تقدم يمكن استنتاج حقيقة أن اضطراب التوحد وجد قبل وقت طويل من التعرف عليه بشكله العلمي
yasmin- مشرفة ذوي الاحتياجات الخاصة
- عدد المساهمات : 157
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
شكرا على اغناء موضوعي بهل المعلومات القيمة
و بتشكرك على التكامل و التواصل اللي بنشوفو منك
دمتي متألقة .. و براقة .. كفضة القمر
و بتشكرك على التكامل و التواصل اللي بنشوفو منك
دمتي متألقة .. و براقة .. كفضة القمر
ملاك روحي- عضو إيجابي
- عدد المساهمات : 132
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سوريا
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعاً للمناقشه الرائعه القيمه
أحببت أن أفيدكم من خلال خبرتي العمليه وليس العلميه
من حوالي 25 سنه عائله من معارفي ولدت السيده توأم صبيان حالة توحد ولكن كانت ولادتهم
في الشهر الثامن من الحمل وطبعاً حتى أكملوا الشهر التاسع إستقروا في الحاضنه
ولكن أحد التوأم كانت حالته أخف من أخيه وقال الطبيب مع إحترامي لكل الأطباء مافي أمل
واحد راح يطلع درويش والثاني متخلف عقلياً وهو من أهم الأطباء الأخصائيين
وعلى فكره الأم والأب أطباء أسنان يعني أكيد مستوعبين الحاله
وبعد مرور 6 سنوات كان رأي أحد الأطباء إنفصال التوأم لمدة عام حتى عن أسرته
وبعثوا التقارير الى فرنسا وأيدوا الفكره 100%
وذكروا أمامي الوضع وتطوعت بالمهمه أنا في محافظه وهم في محافظه أخرى
وبدأت المهمه قرأت كثيراً مراجع عربيه وإنكليزيه وقررت تسجيله مستمع في مدرسه
خاصه بالتعاون مع المديره لدمجه مع الأطفال الطبيعيين ونجحت باقناعها والحمد لله
من اهم المهام التواصل بلغة العيون والمحاوله التواصل معه بالذي يحبه كان يحب الرياضه
وكنت ألعب معه سأذكر لكم بعض المعاركات معه كان يشرب الحليب بالقنينه وحرمته منها بأن يشرب
الحليب بالكاسه ويطلبها مني وبعد ثلاثة أيام وضعت الكاسه على الطاوله وجلست معه
وهو يبكي حتى مد يده وشربها بالكاسه وهكذا ......ومن المهم جداً التحدث مع حالة التوحد
كأن تقول له صباح الخير يلا نروح الحمام ونغسل ونستحم وبعدين عند وضع الفطور
نقول هذا حليب وهذا لبن وهكذا طول النهار والليل مع إجباره على التركيز بالعين
بمسكه من ذقنه بهدوء وإدارت وجهه إلى وجهي كبدايه
وبعد مرور 9 أشهر كان إبني يلعب معه وفجأه صرخ خلص بس فكان دائماً يكرر كالببغاء
أما أن تقول كلمه خلص بس كانت مفاجأه فقلت له ماذا قلت وعانقني وقال ماما...
وطلبت من أمه التردد أكثر حتى يتعرف إليها بدأت أعلمه ماما وبابا
والحمد لله بدأ الدراسه وتخرج من الجامعه إقتصاد وهو يعمل الآن في مصرف تجاري خاص
لو رجعنا الى الوراء وقلنا خلص ما في أمل كنا خسرنا إنسان...إنسان (ياعالم)
وحاولنا مع أخيه للأسف لم تنجح .....
كل ماأحب قوله أنني في عام 1998 سافرت الى ألمانيا لعلاج إبني المصاب بالشلل
النصفي بالارجل وأقمت في المشفي وإندمجت مع أطفال المشفى وهناك لهم غرفه خاصه للألعاب
مع متطوعين للعب معهم وحتى الآن وأنا أسافر كل عام والسنه الماضيه بقيت سنتين ونصف متواصله
مع إبني وسجلت إبني في مدرسه في ألمانيا أثناء فترة علاجه تعلمت منهم روح المتابعه والتواصل
وسألت عن التوحد بالتفصيل وعلمت بأنه درجات ويجب ان يكون لكل حاله على حده مرافق
من بعض الحالات
عازفه لسمفونيات بتهوفن وحاله ثانيه رسام من أعظم اللوحات للبيت الأبيض
وحالة طفله تركب البزل 300 في فتره قصيره والكثير الكثير ......
والمهم ياابنائي أرجوكم أذكروني من وراء الكواليس بجملتي المقدسه
ويبقى الأمل ما دامت الحياه ولا تقولوا أبداً ما في أمل أرجوكم
قلقد مرت على تجارب كثيره ومع الأيام أذكرها لكم
أي سؤال أو تعليق يا أحبائي أحببتم سؤاله أنا جاهزه
أتمنى لكم التوفيق والنجاح والصبر
ونرجوا الفائده والإستفاده
بارك الله فيكم جميعاً للمناقشه الرائعه القيمه
أحببت أن أفيدكم من خلال خبرتي العمليه وليس العلميه
من حوالي 25 سنه عائله من معارفي ولدت السيده توأم صبيان حالة توحد ولكن كانت ولادتهم
في الشهر الثامن من الحمل وطبعاً حتى أكملوا الشهر التاسع إستقروا في الحاضنه
ولكن أحد التوأم كانت حالته أخف من أخيه وقال الطبيب مع إحترامي لكل الأطباء مافي أمل
واحد راح يطلع درويش والثاني متخلف عقلياً وهو من أهم الأطباء الأخصائيين
وعلى فكره الأم والأب أطباء أسنان يعني أكيد مستوعبين الحاله
وبعد مرور 6 سنوات كان رأي أحد الأطباء إنفصال التوأم لمدة عام حتى عن أسرته
وبعثوا التقارير الى فرنسا وأيدوا الفكره 100%
وذكروا أمامي الوضع وتطوعت بالمهمه أنا في محافظه وهم في محافظه أخرى
وبدأت المهمه قرأت كثيراً مراجع عربيه وإنكليزيه وقررت تسجيله مستمع في مدرسه
خاصه بالتعاون مع المديره لدمجه مع الأطفال الطبيعيين ونجحت باقناعها والحمد لله
من اهم المهام التواصل بلغة العيون والمحاوله التواصل معه بالذي يحبه كان يحب الرياضه
وكنت ألعب معه سأذكر لكم بعض المعاركات معه كان يشرب الحليب بالقنينه وحرمته منها بأن يشرب
الحليب بالكاسه ويطلبها مني وبعد ثلاثة أيام وضعت الكاسه على الطاوله وجلست معه
وهو يبكي حتى مد يده وشربها بالكاسه وهكذا ......ومن المهم جداً التحدث مع حالة التوحد
كأن تقول له صباح الخير يلا نروح الحمام ونغسل ونستحم وبعدين عند وضع الفطور
نقول هذا حليب وهذا لبن وهكذا طول النهار والليل مع إجباره على التركيز بالعين
بمسكه من ذقنه بهدوء وإدارت وجهه إلى وجهي كبدايه
وبعد مرور 9 أشهر كان إبني يلعب معه وفجأه صرخ خلص بس فكان دائماً يكرر كالببغاء
أما أن تقول كلمه خلص بس كانت مفاجأه فقلت له ماذا قلت وعانقني وقال ماما...
وطلبت من أمه التردد أكثر حتى يتعرف إليها بدأت أعلمه ماما وبابا
والحمد لله بدأ الدراسه وتخرج من الجامعه إقتصاد وهو يعمل الآن في مصرف تجاري خاص
لو رجعنا الى الوراء وقلنا خلص ما في أمل كنا خسرنا إنسان...إنسان (ياعالم)
وحاولنا مع أخيه للأسف لم تنجح .....
كل ماأحب قوله أنني في عام 1998 سافرت الى ألمانيا لعلاج إبني المصاب بالشلل
النصفي بالارجل وأقمت في المشفي وإندمجت مع أطفال المشفى وهناك لهم غرفه خاصه للألعاب
مع متطوعين للعب معهم وحتى الآن وأنا أسافر كل عام والسنه الماضيه بقيت سنتين ونصف متواصله
مع إبني وسجلت إبني في مدرسه في ألمانيا أثناء فترة علاجه تعلمت منهم روح المتابعه والتواصل
وسألت عن التوحد بالتفصيل وعلمت بأنه درجات ويجب ان يكون لكل حاله على حده مرافق
من بعض الحالات
عازفه لسمفونيات بتهوفن وحاله ثانيه رسام من أعظم اللوحات للبيت الأبيض
وحالة طفله تركب البزل 300 في فتره قصيره والكثير الكثير ......
والمهم ياابنائي أرجوكم أذكروني من وراء الكواليس بجملتي المقدسه
ويبقى الأمل ما دامت الحياه ولا تقولوا أبداً ما في أمل أرجوكم
قلقد مرت على تجارب كثيره ومع الأيام أذكرها لكم
أي سؤال أو تعليق يا أحبائي أحببتم سؤاله أنا جاهزه
أتمنى لكم التوفيق والنجاح والصبر
ونرجوا الفائده والإستفاده
الياسمين البلدي- مشرف عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1562
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 66
الموقع : سوريا
رد: التوحّد (بالإنجليزية: Autism)
شكرا لاغنائكي موضوعي .. لا بل لانك قد جعلته مترفا
شكرا لهذا الاحساس الرائع منكي سيدتي .. الذي قل ما يوجد في هذه الايام
شكرا لتواصلك
لوجودكي هنا
شكرا
شكرا لهذا الاحساس الرائع منكي سيدتي .. الذي قل ما يوجد في هذه الايام
شكرا لتواصلك
لوجودكي هنا
شكرا
ملاك روحي- عضو إيجابي
- عدد المساهمات : 132
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سوريا
الياسمين البلدي- مشرف عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1562
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 66
الموقع : سوريا
كتاب بصمة خير في الحياة زينب الحشاش :: خاص بذوي الاحتياجات الخاصة :: حالات أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 21, 2022 12:44 pm من طرف Admin
» التحضير لإستقبال ضيفنا الغالي شهر رمضان المبارك
الأحد مايو 19, 2013 1:42 am من طرف Admin
» نداء لجميع أعضار المنتدى المسجلين وغير المسجلين
الأحد مايو 19, 2013 1:24 am من طرف Admin
» إعلان هام
الأحد ديسمبر 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» الأمل ، روح أخرى ، إن فقدتها فلا تحرم غيرك منها
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:35 am من طرف الياسمين البلدي
» فاكهة هذه الأيام
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:14 am من طرف الياسمين البلدي
» خطرة إطلاق البصر ومشاهدة المناظر الاباحية
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:36 am من طرف Admin
» ماهو الفرق بين من يتلفظ بالحُب ومن يعيشه ؟
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:47 am من طرف الياسمين البلدي
» المسلم والثقه بالنفس
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:44 am من طرف الياسمين البلدي
» صحيح أحاديث فضائل الشام ودمشق للشيخ الالباني رحمه الله
الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:52 am من طرف الياسمين البلدي
» غرس العمل التطوعي في أطفالنا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 9:45 am من طرف Tawfeek Barbour
» الحكمه من تعدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:48 am من طرف الياسمين البلدي
» وقل ربّ زدني علماً/ لطائف من خواطر الشعراوي
الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:40 am من طرف وسيلة
» من روائع رمضان:
السبت أغسطس 25, 2012 10:08 am من طرف Admin
» من يبكي عليكم إذا وافتكم المنية؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:52 am من طرف وسيلة