المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الياسمين البلدي | ||||
Admin | ||||
yasmin | ||||
ملاك روحي | ||||
رفاه | ||||
القلب الكبير | ||||
وسيلة | ||||
happy creative | ||||
rama | ||||
بتول الريس |
تقنيات تعديل السلوك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تقنيات تعديل السلوك
تعديل السلوك
تعريف تعديل السلوك
هو تطبيق منظم لإجراءات مستندة إلى مبادئ التعلم بهدف تغيير السلوك ذي الأهمية الاجتماعية و يتم من خلال إعادة تنظيم الظروف و المتغيرات البيئية الحالية ذات العلاقة بالسلوك و بخاصة تلك التي تحدث بعد السلوك.
أهداف تعديل السلوك: زيادة سلوك مرغوب , تقليل سلوك غير مرغوب , إنشاء سلوك مرغوب
[color=red]
مفاهيم أساسية ذات علاقة بتعديل السلوك: [/color
]أ. السلوك: هو أي فعل أو نشاط يصدر عن العضوية سواء أكان سلوك ظاهر أو غير ظاهر , يوجد نوعين للسلوك:
ب. سلوك استجابي : وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه، فبمجرد حدوث المثير يحدث السلوك، فالحليب في فم الطفل يؤدي إلى إفراز اللعاب، ونزول دموع العين عند تقطيع شرائح البصل وهكذا وتسمى المثيرات التي تسبق السلوك بالمثيرات القبلية.
ت. سلوك إجرائي(متعلم ) هو السلوك الذي يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية والجغرافية وغيرها.
ب. البيئة: هي مجموعة من الظروف الحقيقية التي يعيش فيها الفرد وتؤثر فيه ويؤثر فيها , هناك البيئة الداخلية والبيئة الخارجية
ج. المثيرات::أي حدث أو ظرف أو تغير محدد في البيئة مثل صوت , ضوء , مقعد , كرسي , هذه المثيرات ترتبط بالسلوك ضمن علاقة وظيفية
تقنيات تعديل السلوك
التعزيز
وسيلة لزيادة دافعية الأطفال للتعلم و التحصيل و هو يتبع السلوك مباشرة و يؤدي إلى احتمالية حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المشابهة
أنواع التعزيز:
التعزيز الإيجابي: هو إضافة مثير محبب لزيادة حصول السلوك في المستقبل
إعطاء قطعة من الشوكولا للطفل بعد انهاء مهمة ما
التعزيز السلبي: هو سحب المثير غير المحبب لزيادة حصول السلوك في المستقبل
(عدم إطعام الطفل شيء لا يحبه )
أنواع المعززات
1- اجتماعية الابتسامة – كلمة برافو – التصفيق .......)
2- مادية ألعاب – مجلات – ألوان ..........)
3- نشاطية قراءة القصص – رحلات – رياضة .......)
4- رمزية :و هي رموز مادية تعطعى للفرد و يستطيع استبدالها في وقت لاحق
(كل 5 نجوم قطعة كبيرة من البسكوت)
العوامل التي تزيد فاعلية التعزيز1- فورية التعزيز :يعطى التعزيز مباشرة بعد السلوك المراد تقويته (برافو إذا أعاد اللعبة لمكانها)
2- الثبات :استخدام التعزيز وفق جداول مناسبة
- مستمرة :كل مرة يقوم بها الطفل بالسلوك أعطيه تعزيز
- متقطعة :أعطيه بعد 3 أو 2 أو 4 و بشكل متغير
3- كمية التعزيز :يجب أن تتناسب مع طبيعة الجهد الذي بذله الطفل (قطعة من البسكوت إذا رتب الأقلام )و (بسكوت و عصير إذا رتب الغرفة )
4- مستوى الحرمان :كلما طالت فترة حرمان الطفل من المعزز كان التعزيز أكثر فاعلية
5- التنويع بالمعززات – استخدام التعزيز بحماس
6- مبدأ بريماك :تحديد النشاطات التي يحبها الطفل و من ثم استخدام تلك النشاطات لتعزيز نشاط لا يحبه الطفل و نريد أن نقويه (طفل يحب الحديقة )
(رتب الغرفة ____تذهب إلى الحديقة )
النمذجة :أسلوب التعلم عن طريق التقليد
أهداف النمذجة: نمذجة إيجابية ( سلوك جيد وأريد أن نكرسه ) , نمذجة بهدف الكف ( منع السلوك من الحدوث مرة أخرى ) , نمذجة بهدف السلوك البديل ( إبدال سلوك غير مرغوب بأخر مرغوب )
التلقين: هو تقديم مساعدة إضافية مؤقتة بهدف القيام بالسلوك المطلوب , وله ثلاثة أنواع أساسية:تلقينجسدي , تلقين لفظي , تلقين إيمائي
الإخفاء:هو إزالة المساعدة الإضافية تدريجياً مثال ( أمسك يد الطفل عند تعليمه الكتابة من عند أصابعه ثم أنزل يدي قليلا إلى المفصل ثم أبعد يدي بالتدرج حتى يستطيع الطفل الكتابة لوحده )
العقاب
العقاب: هو أي إجراء يتبع السلوك ويقلل من حدوث هذا السلوك في المستقبل ( دائماً يأتي بعد السلوك )
أنواع العقاب:
العقاب الإيجابي: إضافة مثير غير محبب للطفل (وضع ماء على يد الطفل و هو لا يحب الماء)
العقاب السلبي: سحب مثير محبب للطفل (أخذ لعبة من الطفل )
سلبيات العقاب: لا يوقف السلوك غير المرغوب ( النتائج فورية وليست دائمة ) ,
الهروب والتجنب , يمكن أن يؤدي إلى عدوان وعنف, يمكن أن يؤدي إلى حالات انفعالية ( الصراخ , البكاء ) مما يعيق عملية التعلم , سوء العلاقة الاجتماعية بين المعاقب والمتعاقب , تدني تقدير ومفهوم الذات عند الطفل , إمكانية الإيذاء الجسدي للطفل نتيجة العقاب , النمذجة السلبية ( مثل ما ينضرب سوف يضرب ) , مصيدة العقاب: المعلم يصبح أكثر ميلاً لاستخدام العقاب
العوامل الفاعلة في العقاب: العقاب للسلوك وليس للشخص , لا يجوز رفع العقاب تدريجياً , أفضل جداول العقاب هي جداول العقاب المستمرة , فورية العقاب , لا ينبغي الندم في العقاب , النقاش في العقاب هو سبب لإفساده , استخدام العقاب عند الضرورة حتى لا يصبح روتيناً , يجب التأكد من أن المثيرات منفرة ومزعجة للطفل , يجب استخدام العقاب بهدوء , تهيئة الفرصة لظهور سلوكيات جديدة إيجابية بمعنى تعزيز سلوك مرغوب حتى لو جاء قبله مباشرة سلوك غير مرغوب عوقب الطفل عليه
الإطفاءلا أسمع –لا أرى – لا أتكلم – لا أتحرك )
إيقاف جميع المعززات على السلوك غير الجيد أي التجاهل المنظم والمؤقت لما يصدر من سلوك , في بداية تطبيق الإطفاء السلوك غير المرغوب والمراد تقليله يزداد ثم ينخفض
التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى: لا أعزز أو أعاقب السلوك غير المراد تقليله إنما أعزز سلوكيات أخرى مرغوبة , ومن أنواعه: التعزيز التفاضلي لغياب السلوك(برافو حسان لم يضرب أخيه )
التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض(برافو حسان سكر الباب )
التعزيز التفاضلي للنقصان التدريجي(برافو حسان لم يصرخ إلا 3 مرات و بعد مدة 2 مرة ..)
تكلفة الاستجابة ( الغرامة ):
قيام الفرد بسلوك غير مرغوب سيكلفه شيء , وهذا الشيء هو فقدان كمية من المعززات التي يمتلكها مما يؤدي إلى تقليل السلوك في المستقبل ( دفع الضريبة مع الفاتورة نتيجة التأخر )
التصحيح الزائد:هو إعادة الوضع إلى أفضل ما كان عليه , من يسيء التصرف يجب أن يتحمل نتائج تصرفه
وله شكلين: تصحيح الوضع :إذا سكب الماء عند باب الغرفة ____سينظف الغرفة بالكامل
, الممارسة الإيجابية: إذا سكب الطفل الطعام على الأرض أجعله يقوم بعمل جيد لا يحبه
الإشباع:إعطاء كمية كبيرة من المعززات في فترة زمنية قصيرة نسبياً حتى تفقد قيمتها ويملها الطفل
الإقصاء: حرمان الشخص مؤقتاً من إمكانية الحصول على التعزيز وذلك بإقصائه(إبعاده ) من البيئة المعززة إلى بيئة غير معززة عندما يقوم بسلوك غير مرغوب
ومن أنواعه: الملاحظة المشروطة(يبعد و هو يراقب في الصف ) , الاستثناء(يبعد و لا يراقب في الصف ) , العزل (خارج الصف ) , يستخدم في النشاطات الاجتماعية ومدة الإقصاء 10 دقائق
ضبط المثير أو ضبط وتغيير البيئة:إجراء وقائي قبل حدوث السلوك غير المرغوب فيه ويقوم على تعديل الظروف البيئية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب
تعديل السلوك الانساني(د:جمال الخطيب)
______________________________
لا نستطيع أن نغير الماضي لكن نستطيع أن نغير الحاضر لمستقبل أفضل
لنكن مشاعل نور و أمل و محبة و عطاء لأطفالنا
تعريف تعديل السلوك
هو تطبيق منظم لإجراءات مستندة إلى مبادئ التعلم بهدف تغيير السلوك ذي الأهمية الاجتماعية و يتم من خلال إعادة تنظيم الظروف و المتغيرات البيئية الحالية ذات العلاقة بالسلوك و بخاصة تلك التي تحدث بعد السلوك.
أهداف تعديل السلوك: زيادة سلوك مرغوب , تقليل سلوك غير مرغوب , إنشاء سلوك مرغوب
[color=red]
مفاهيم أساسية ذات علاقة بتعديل السلوك: [/color
]أ. السلوك: هو أي فعل أو نشاط يصدر عن العضوية سواء أكان سلوك ظاهر أو غير ظاهر , يوجد نوعين للسلوك:
ب. سلوك استجابي : وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه، فبمجرد حدوث المثير يحدث السلوك، فالحليب في فم الطفل يؤدي إلى إفراز اللعاب، ونزول دموع العين عند تقطيع شرائح البصل وهكذا وتسمى المثيرات التي تسبق السلوك بالمثيرات القبلية.
ت. سلوك إجرائي(متعلم ) هو السلوك الذي يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية والجغرافية وغيرها.
ب. البيئة: هي مجموعة من الظروف الحقيقية التي يعيش فيها الفرد وتؤثر فيه ويؤثر فيها , هناك البيئة الداخلية والبيئة الخارجية
ج. المثيرات::أي حدث أو ظرف أو تغير محدد في البيئة مثل صوت , ضوء , مقعد , كرسي , هذه المثيرات ترتبط بالسلوك ضمن علاقة وظيفية
تقنيات تعديل السلوك
التعزيز
وسيلة لزيادة دافعية الأطفال للتعلم و التحصيل و هو يتبع السلوك مباشرة و يؤدي إلى احتمالية حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المشابهة
أنواع التعزيز:
التعزيز الإيجابي: هو إضافة مثير محبب لزيادة حصول السلوك في المستقبل
إعطاء قطعة من الشوكولا للطفل بعد انهاء مهمة ما
التعزيز السلبي: هو سحب المثير غير المحبب لزيادة حصول السلوك في المستقبل
(عدم إطعام الطفل شيء لا يحبه )
أنواع المعززات
1- اجتماعية الابتسامة – كلمة برافو – التصفيق .......)
2- مادية ألعاب – مجلات – ألوان ..........)
3- نشاطية قراءة القصص – رحلات – رياضة .......)
4- رمزية :و هي رموز مادية تعطعى للفرد و يستطيع استبدالها في وقت لاحق
(كل 5 نجوم قطعة كبيرة من البسكوت)
العوامل التي تزيد فاعلية التعزيز1- فورية التعزيز :يعطى التعزيز مباشرة بعد السلوك المراد تقويته (برافو إذا أعاد اللعبة لمكانها)
2- الثبات :استخدام التعزيز وفق جداول مناسبة
- مستمرة :كل مرة يقوم بها الطفل بالسلوك أعطيه تعزيز
- متقطعة :أعطيه بعد 3 أو 2 أو 4 و بشكل متغير
3- كمية التعزيز :يجب أن تتناسب مع طبيعة الجهد الذي بذله الطفل (قطعة من البسكوت إذا رتب الأقلام )و (بسكوت و عصير إذا رتب الغرفة )
4- مستوى الحرمان :كلما طالت فترة حرمان الطفل من المعزز كان التعزيز أكثر فاعلية
5- التنويع بالمعززات – استخدام التعزيز بحماس
6- مبدأ بريماك :تحديد النشاطات التي يحبها الطفل و من ثم استخدام تلك النشاطات لتعزيز نشاط لا يحبه الطفل و نريد أن نقويه (طفل يحب الحديقة )
(رتب الغرفة ____تذهب إلى الحديقة )
النمذجة :أسلوب التعلم عن طريق التقليد
أهداف النمذجة: نمذجة إيجابية ( سلوك جيد وأريد أن نكرسه ) , نمذجة بهدف الكف ( منع السلوك من الحدوث مرة أخرى ) , نمذجة بهدف السلوك البديل ( إبدال سلوك غير مرغوب بأخر مرغوب )
التلقين: هو تقديم مساعدة إضافية مؤقتة بهدف القيام بالسلوك المطلوب , وله ثلاثة أنواع أساسية:تلقينجسدي , تلقين لفظي , تلقين إيمائي
الإخفاء:هو إزالة المساعدة الإضافية تدريجياً مثال ( أمسك يد الطفل عند تعليمه الكتابة من عند أصابعه ثم أنزل يدي قليلا إلى المفصل ثم أبعد يدي بالتدرج حتى يستطيع الطفل الكتابة لوحده )
العقاب
العقاب: هو أي إجراء يتبع السلوك ويقلل من حدوث هذا السلوك في المستقبل ( دائماً يأتي بعد السلوك )
أنواع العقاب:
العقاب الإيجابي: إضافة مثير غير محبب للطفل (وضع ماء على يد الطفل و هو لا يحب الماء)
العقاب السلبي: سحب مثير محبب للطفل (أخذ لعبة من الطفل )
سلبيات العقاب: لا يوقف السلوك غير المرغوب ( النتائج فورية وليست دائمة ) ,
الهروب والتجنب , يمكن أن يؤدي إلى عدوان وعنف, يمكن أن يؤدي إلى حالات انفعالية ( الصراخ , البكاء ) مما يعيق عملية التعلم , سوء العلاقة الاجتماعية بين المعاقب والمتعاقب , تدني تقدير ومفهوم الذات عند الطفل , إمكانية الإيذاء الجسدي للطفل نتيجة العقاب , النمذجة السلبية ( مثل ما ينضرب سوف يضرب ) , مصيدة العقاب: المعلم يصبح أكثر ميلاً لاستخدام العقاب
العوامل الفاعلة في العقاب: العقاب للسلوك وليس للشخص , لا يجوز رفع العقاب تدريجياً , أفضل جداول العقاب هي جداول العقاب المستمرة , فورية العقاب , لا ينبغي الندم في العقاب , النقاش في العقاب هو سبب لإفساده , استخدام العقاب عند الضرورة حتى لا يصبح روتيناً , يجب التأكد من أن المثيرات منفرة ومزعجة للطفل , يجب استخدام العقاب بهدوء , تهيئة الفرصة لظهور سلوكيات جديدة إيجابية بمعنى تعزيز سلوك مرغوب حتى لو جاء قبله مباشرة سلوك غير مرغوب عوقب الطفل عليه
الإطفاءلا أسمع –لا أرى – لا أتكلم – لا أتحرك )
إيقاف جميع المعززات على السلوك غير الجيد أي التجاهل المنظم والمؤقت لما يصدر من سلوك , في بداية تطبيق الإطفاء السلوك غير المرغوب والمراد تقليله يزداد ثم ينخفض
التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى: لا أعزز أو أعاقب السلوك غير المراد تقليله إنما أعزز سلوكيات أخرى مرغوبة , ومن أنواعه: التعزيز التفاضلي لغياب السلوك(برافو حسان لم يضرب أخيه )
التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض(برافو حسان سكر الباب )
التعزيز التفاضلي للنقصان التدريجي(برافو حسان لم يصرخ إلا 3 مرات و بعد مدة 2 مرة ..)
تكلفة الاستجابة ( الغرامة ):
قيام الفرد بسلوك غير مرغوب سيكلفه شيء , وهذا الشيء هو فقدان كمية من المعززات التي يمتلكها مما يؤدي إلى تقليل السلوك في المستقبل ( دفع الضريبة مع الفاتورة نتيجة التأخر )
التصحيح الزائد:هو إعادة الوضع إلى أفضل ما كان عليه , من يسيء التصرف يجب أن يتحمل نتائج تصرفه
وله شكلين: تصحيح الوضع :إذا سكب الماء عند باب الغرفة ____سينظف الغرفة بالكامل
, الممارسة الإيجابية: إذا سكب الطفل الطعام على الأرض أجعله يقوم بعمل جيد لا يحبه
الإشباع:إعطاء كمية كبيرة من المعززات في فترة زمنية قصيرة نسبياً حتى تفقد قيمتها ويملها الطفل
الإقصاء: حرمان الشخص مؤقتاً من إمكانية الحصول على التعزيز وذلك بإقصائه(إبعاده ) من البيئة المعززة إلى بيئة غير معززة عندما يقوم بسلوك غير مرغوب
ومن أنواعه: الملاحظة المشروطة(يبعد و هو يراقب في الصف ) , الاستثناء(يبعد و لا يراقب في الصف ) , العزل (خارج الصف ) , يستخدم في النشاطات الاجتماعية ومدة الإقصاء 10 دقائق
ضبط المثير أو ضبط وتغيير البيئة:إجراء وقائي قبل حدوث السلوك غير المرغوب فيه ويقوم على تعديل الظروف البيئية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب
تعديل السلوك الانساني(د:جمال الخطيب)
______________________________
لا نستطيع أن نغير الماضي لكن نستطيع أن نغير الحاضر لمستقبل أفضل
لنكن مشاعل نور و أمل و محبة و عطاء لأطفالنا
rama- عضو إيجابي
- عدد المساهمات : 50
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الياسمين البلدي- مشرف عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1562
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 66
الموقع : سوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 21, 2022 12:44 pm من طرف Admin
» التحضير لإستقبال ضيفنا الغالي شهر رمضان المبارك
الأحد مايو 19, 2013 1:42 am من طرف Admin
» نداء لجميع أعضار المنتدى المسجلين وغير المسجلين
الأحد مايو 19, 2013 1:24 am من طرف Admin
» إعلان هام
الأحد ديسمبر 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» الأمل ، روح أخرى ، إن فقدتها فلا تحرم غيرك منها
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:35 am من طرف الياسمين البلدي
» فاكهة هذه الأيام
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:14 am من طرف الياسمين البلدي
» خطرة إطلاق البصر ومشاهدة المناظر الاباحية
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:36 am من طرف Admin
» ماهو الفرق بين من يتلفظ بالحُب ومن يعيشه ؟
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:47 am من طرف الياسمين البلدي
» المسلم والثقه بالنفس
الأحد أكتوبر 07, 2012 3:44 am من طرف الياسمين البلدي
» صحيح أحاديث فضائل الشام ودمشق للشيخ الالباني رحمه الله
الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:52 am من طرف الياسمين البلدي
» غرس العمل التطوعي في أطفالنا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 9:45 am من طرف Tawfeek Barbour
» الحكمه من تعدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:48 am من طرف الياسمين البلدي
» وقل ربّ زدني علماً/ لطائف من خواطر الشعراوي
الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:40 am من طرف وسيلة
» من روائع رمضان:
السبت أغسطس 25, 2012 10:08 am من طرف Admin
» من يبكي عليكم إذا وافتكم المنية؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:52 am من طرف وسيلة